الجمعة، 13 أبريل 2012

مخترع أول كاميرا للهاتف المحمول

"فيليب كان" هو المبتكر الفرنسي الذي يرجع إليه الفضل في إنشاء أول كاميرا للهاتف المحمول وإمكانية تبادل هذه الصور على الفور على شبكة المحمول , ولا تتوقف إنجازات " كان" عند هذا الحد ولكنه أسس أربع شركات تكنولوجية مميزة أضافت لمجال التكنولوجيا والبرمجة الحاسوبية في العالم .


بدأت حياة " فيليب كان " في فرنسا ، حيث ولد باريس بفرنسا عام 1952، وقام بتعلم الرياضيات في زيوريخ بسويسرا في (معهد الفنون التطبيقية ) , ثم تلقى درجة الماجستير في الرياضيات من جامعة "نيس" بفرنسا .

بدأت حياته البرمجية من خلال سلسلة من البرامج المتتالية للحواسب الصغيرة "MICRAL" كأول معالج صغير في المعالجات الدقيقة القائمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي ابتكرها "فيليب" ، وقامت بإنتاجها شركة فرنسية في بداية عام 1973، ويوجد الآن في متحف تاريخ الحاسوب (هو متحف تأسس عام1996 في موونتين فيو، بكاليفورنيا) .

وبدأت مسيرة " فيليب كان " في مجال الأعمال من خلال تأسيس شركة "بورلاند" ( Borland) عام 1982 ، والذي تولى منصب رئيسا تنفيذيا لها , واستمرت شركة " بورلاند " في تصدر المشهد التكنولوجي في العالم في تلك الحقبة ، حيث كانت بورلاند منافس لشركة مايكروسوفت الشركة البرمجية الأولى في العالم حاليا . وبعد سيطرة شركة مايكروسوفت على سوق البرمجيات العالمي استقال "فيليب" من منصبه في يناير 1995 .

ولكن لم تتوقف مسيرته عند شركة " بورلاند " ، بل استمر في مسيرة أعماله المميزة من خلال تأسيسه لشركة "ستارفيش" (Starfish) عام 1994 بالاشتراك مع "سونيا لي " والتي اعتمدت على فكرة "التزامن الكلي و التكامل بين الأجهزة اللاسلكية والسلكية " (global synchronization and integration of wireless and wire line devices) والتي قد ترجمت بنظام "تروسينك" (TrueSync ) لإدخال أو تعديل أي معلومات في أي مكان وكل مكان بطريقة تلقائية ، وقد قامت شركة "موتورولا" بشراء شركة "ستارفيش" بمبلغ 325 مليون دولار في عام 1998، وأصبحت تكنولوجيا "ستارفيش" اليوم جزء لا يتجزأ من أنظمة "نوكيا" للهواتف المحمولة ، وكذلك قام بتأسيس شركة "لايت سيرف للتكنولوجيا " LightSurf Technologies" و التي قد اشترتها شركة "فري سين" (VeriSign) في عام 2005.

و أخيرا أسس شركة "فول باور (Fullpower) عام 2003 ، وقد اعتمدت فكرة تأسيس هذه الشركة على التقاء العلوم ببعضها, والتكنولوجية اللاسلكية, والنانو تكنولوجي, و الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة و المعروفة بنظام "MotionX" ، وقد تم الإعلان عنه لأول مرة مع إطلاق متجر أبل " Apple's App Store" في يوليو 2008 ، هذا النظام كان وراء التطبيقات الرائدة في مجال الملاحة واللياقة البدنية الموجودة في متجر آبل " Apple's App Store".

وفي مايو 2010 أعلنت شركة "فول باور" (Fullpower) أن عدد مستخدميها لنظام "MotionX" قد وصل عددهم إلى خمس ملايين مستخدم حول العالم.

لم يتوقف نبوغ " فيليب" على المجال التقني والبرمجي في عالم الحواسب والهواتف المحمولة ، بل امتد للرياضة والفن ، حيث يمارس "فيليب" رياضة الإبحار و يدخل فريقه العديد من المسابقات العالمية كل عام ويفوز بمراكز متقدمة, كما تعلم أيضا الموسيقى الكلاسيكية والفلوت في المعهد الموسيقي الكونسرفتوار بمدينة زيوريخ السويسرية .

وسيظل العالم دائما يتذكر المساهمة الكبرى لفيليب والتي انتقل عالم التقنيات بها نقلة نوعية من خلال اختراع كاميرا الهاتف الجوال في عام 1997 ، و كان الدافع وراء هذا هو ولادة ابنته صوفي"Sophie" والتي التقطت لها و لأول مرة صور بكاميرا الهاتف المحمول... فليتذكر كل فرد في العالم مع كل صورة يلتقطها بهاتفه الجوال فضل " فيليب كان " في تجسيد مثل هذه اللحظات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق