الجمعة، 13 أبريل 2012

عرفة كريم.. عبقرية باكستان و طفلتها الراحلة

قال بيل جيتس يوم توفيت .. إنه يوم كئيب في حياتي حيث فقدت أميرتي الصغيرة وفقدت باكستان مشروع عبقري عظيم.


في تلك الكلمات لخص مالك شركة مايكروسوفت "بيل جيتس" حياة عبقرية الكمبيوتر الباكستانية الصغيرة "عرفة كريم" والتي فارقت عالمنا في يوم 13 يناير الماضي إثر إصابتها بنوبة صرع وسكتة قلبية ، مما أثر بشكل كبير على الحياة في باكستان التي كانت تعتبرها عبقريتها التي ترفع رأسها بالولايات المتحدة بشركة مايكروسوفت.

ولدت "عرفة" في مدينة فيصل أباد بباكستان، وأصبحت حديث العالم في عام 2005 حين حصلت على شهادة Microsoft Certified Professional (MCP) أي (خبير معتمد من مايكروسوفت) عندما كان عمرها 9 أعوام.

تلك الشهادة التي تعطيها شركة مايكروسوفت للخبراء في برامجها لتمييزهم في عالم التقنية جعلت من عرفة أصغر خبيرة كمبيوتر في العالم حيث دعاها بيل جيتس لمقر الشركة في الولايات المتحدة لزيارتها و التعرف عليها عن قرب.

و كرمتها الحكومة الباكستانية مراراً و لكن أكثر ما أسعد "عرفة كريم" كانت في العام 2005 حيث أهداها رئيس الوزراء الباكستاني آنذاك "شوكت عزيز " الميدالية الذهبية "فاطمة جناح" التي تعتبر من أعلى الأوسمة التي تمنح في دولة باكستان.

برغم صغر عمرها إلا أن "عرفة كريم" أثرت لسنوات قليلة بشركة مايكروسوفت من خلال العديد من الإسهامات في تطوير البرامج وتحسين أداءها حيث كان يعتز بها بيل جيتس –رئيس الشركة- كثيراً وكان يعتبرها كما قال- أميرته الصغيرة- رحم الله "عرفة" وأسكنها فسيح جناته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق