الجمعة، 13 أبريل 2012

"عمانية" تكشف عن أولى خطوات علاج سرطان الدم

هي رئيسة مختبر أمراض الدم ورئيسة مختبر تدفق الخلايا - قسم أمراض الدم بالمستشفى السلطاني بسلطنة عمان ، حصلت على بكالوريوس في العلوم الطبية – مختبرات طبية، من جامعة السلطان قابوس وماجستير العلوم الطبية ، جامعة أدليد – استراليا بالإضافة للدكتوراه في الطب ودبلوم في الإدارة من نفس الجامعة .


حققت الدكتورة "عذراء" إنجازاً علمياً كبيراً، فقد استطاعت التوصل إلى طريقة فصل الخلايا الجذعية المسرطنة وإمكانية التوصل إلى علاج أنواع عديدة من السرطان ومنها "سرطان الدم" والتي لم يكن قد تم التوصل لعلاج ناجح لها رغم الطفرة الهائلة في العلم الحديث. . نالت الباحثة درجة الامتياز مع مرتبة الشرف وتم تكريمها كأفضل رسالة دكتوراه من الجامعة الاسترالية ، وكذلك تكريمها من الجمعية الاسترالية للأبحاث الطبية .

تناولت دراسة الطبيبة " عذراء " سرطانات الدم السريعة، التي لم تلقى حلولا علمية بالرغم من خطورتها ، وكان هدف الباحثة التوصل إلى الخلايا الجذعية التي تحمل الصفة المسرطنة ولا تقضي عليها "الأدوية الكيماوية" حتى تمكنت بعد أكثر من 3 أعوام من الدراسة المتواصلة من تحديد الخلايا الجذعية المسرطنة وفصلها . . وهي التجربة الأولى من نوعها على مستوى العالم .

الجوائز :
حصلت الطبيبة على عدة جوائز منها :
- جائزة الجمعية الاسترالية للأبحاث الطبية بأفضل بحث علمي
منحة لعرض أفضل البحوث العلمية – من الجمعية الاسترالية الآسيوية لتدفق الخلايا- – Australasian Flow Cytometry ملبورن–استراليا
- منحة لعرض أفضل البحوث العلمية من الجمعية العالمية للتحليل الخلوي بالولايات المتحدة الأمريكية ISAC International Society for Analytical Cytometry

كما ساهمت الطبيبة العمانية بعدة منشورات علمية منها :
- بحث علمي في المجلة الأمريكية لعلم الأمراض American Journal of Clinical Pathology
- بحث علمي في المجلة الدولية لمختبرات أمراض الدم International Journal of Laboratory Haematology
- بحث علمي في مجلة الخلايا الإكلينيكية الأمريكية Clinical Cytometry
- بحث علمي في المجلة الأمريكية لعلم الأمراض American Journal of Clinical Pathology
- بحث علمي في مجلة الدم الأمريكية (Blood) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق