الجمعة، 13 أبريل 2012

أول طبيبة عربية تحصل على جائزة الطبيب المتميز

أول طبيبة سعودية تحصل على جائزة "الطبيب المتميز" على مستوى العالم الإسلامي والعربي من القمة العالمية للوراثة الطبية والاستقلالية في اليابان بحضور ولي عهد اليابان . . هي الطبيبة " عايدة بنت إبراهيم العقيل " استشارية أمراض الوراثة بمستشفى القوات المسلحة بالرياض .


حصلت الطبيبة على هذا التكريم العالمي بعد اكتشافها مرضا جديداً ينجم عن زواج الأقارب، وتوصلت أيضا إلى الجين الحامل لهذا المرض الوراثي وحصلت على جائزة "الباحث المتميز" في الولايات المتحدة لاكتشافها هذا ، كما حصلت على جائزة " العالم المتميز " من الجمعية الأوروبية للوراثة الطبية لتقديمها محاضرة عن "الأخلاقيات الطبية الإسلامية والوراثة الطبية " بالإضافة لذلك فإن الطبيبة " عايدة العقيل " هي أول طبيبة سعودية حاصلة على "البورد" الأمريكي في أمراض الوراثة وعلم الموروثات، وأول طبيبة سعودية على مستوى العالم العربي والإسلامي حاصلة على جائزة الباحث المتميز من "الفيدرالية الأمريكية للبحوث الطبية " .

درست الطبيبة والباحثة " عايدة العقيل " في جامعات كويتية وبريطانية وأمريكية وكانت قد أمضت 14 عاماً من الأبحاث الطبية لتتوصل للمرض الذي لم يكن معروفا ً من قبل وعانت منه العائلات التي ينتشر فيها زواج الأقارب بشكل خاص وأطلق عليه اسم "متلازمة العقيل " نسبة لها . . وعضدت اكتشافها بعدد من الأبحاث أجرتها في "مستشفى الملك فيصل التخصصي" وفي الولايات المتحدة لتكشف بها عن المورثة "الجين" الحامل للمرض .

ترجع قصة اكتشاف المرض عندما مر بالطبيبة حالة مرضية غير معروفة تعاني من التهاب في المفاصل وانتفاخ في الأطراف وتآكل في العظام وتشوهات في الوجه وقد أصيب بها 6 أفراد من عائلة المريض كما تواجد مرضى من ثلاث عائلات أخرى لديهم نفس الأعراض مما جعلها تبحث وراء المرض لتقوم باكتشافه وكذلك اكتشاف وجود الجين الحامل للمرض في الذراع الصغير "للكروموسوم 16".

وبينما يعد الابتعاد عن زواج الأقارب أفضل حل للابتعاد عن مخاطر المرض يظل هناك أمل في التوصل لعلاج جديد لا يساهم في علاج المرض فقط ولكن أيضا يعالج جميع أمراض المفاصل .

إلى جانب ذلك حصدت الطبيبة السعودية عايدة العقيل" على العديد من الجوائز منها :
- جائزة العالم المتميز لعام 2005 من الجمعية الأوروبية للوراثة البشرية، بعد أن حاز بحثها "الأخلاقيات الطبية والوراثة البشرية.. نظرة إسلامية" على المركز الأول من بين 1300 بحث مقدم من علماء وأطباء يمثلون مختلف دول العالم.
- جائزة "الكلية الملكية البريطانية للأطباء.
- تم ضمها لموسوعة "ماركيز" للعلماء والباحثين .
- المرأة العربية الوحيدة من خارج الولايات المتحدة التي تنال جائزة "الفيدرالية الأمريكية للبحوث الطبية" تقديرا لبحوثها المتميزة في أمراض الوراثة وعلم الموروثات خلال 14 عاما متصلة.

كما شاركت بإعداد وتقديم بحوث طبية في أكثر من 70 مؤتمراً طبياً عالمياً ، ونشرت 45 دراسة, وقدمت 46 محاضرة ودورة طبية لتعليم الأطباء العرب والأجانب في عدة جامعات ومؤتمرات عالمية من بينها جامعات: هارفارد، ونورث وسترن، ونيويورك، وكاليفورنيا، وعين شمس، والكويت، دمشق وغيرها العديد من الجامعات .

هناك تعليق واحد: