الجمعة، 13 أبريل 2012

شاب مصري يخترع جهازا لتدوير البلاستيك

في ابتكار إبداعي من الشاب المصري "عبدا لله سعيد المنوفي" قام بتصميم جهازا لتدوير البلاستيك ، والاستفادة القصوى من مخلفاته صناعيا.مما جعله يستحق الحصول على المركز الثاني للمسابقة المصرية للعلوم والتكنولوجيا "أيسف" (ISEF) .

بدأت الفكرة لدى المخترع الصغير الذي لم يتجاوز الـسابعة عشر من عمره ، بدراسة كيف تستغل الدول الصناعية الكبرى نفاياتها وعلي رأسها الصين ، بأنهم يقومون بتفتيت البلاستيك وإعادة تصنيعه أو الاكتفاء بتفتيته وتصديره لدول أخري لإعادة صناعته . الأمر الذي يدر علي الصين دخلاً يصل إلي مليارات الدولارات من قطع البلاستيك المفتتة تلك!

اختراع "عبد الله" عبارة عن جهاز صغير من الممكن أن يوضع في المطابخ ، وتُلقى فيه المخلفات البلاستيكية ، فالجهاز بمقاس «25سم * 25سم *50سم» علي شكل عمودين بداخلهما سكاكين حادة توضع فيها الزجاجات البلاستيكية فتقوم بفرمها وتفتيتها وتحويلها إلي قطع بلاستكية صغيرة علي اختلاف أحجامها ، ثم إرسالها إلى المصانع التي تعيد تدويرها من جديد لتدخل في صناعات جديدة.

حصول "عبد الله " على المركز الثاني في المسابقة المصرية للعلوم والتكنولوجيا (ISEF) ، والتي يتقدم لها أكثر من (140) متسابق من أنحاء الجمهورية ، أهله ليكون من ضمن الثلاثة متسابقين الأوائل الذين سافروا إلى ( كاليفورنيا ) لتمثيل مصر في المسابقة الدولية للعلوم والتكنولوجيا والتي تعقد سنويا في الولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق